منتديات بنات الزهراء(ع)
نرحب بكم في منتديات بنات الزهراء(ع)


ونتمنى انضمامكم الينا..

ان كنتي عضوة معنا.. اضغطي على زر الدخول..
وان كنتي زائرة واعجبك المنتدى لا تترددي بالانضمام لعائلتنا ..


ادارة المنتدى..
منتديات بنات الزهراء(ع)
نرحب بكم في منتديات بنات الزهراء(ع)


ونتمنى انضمامكم الينا..

ان كنتي عضوة معنا.. اضغطي على زر الدخول..
وان كنتي زائرة واعجبك المنتدى لا تترددي بالانضمام لعائلتنا ..


ادارة المنتدى..
منتديات بنات الزهراء(ع)
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتديات بنات الزهراء(ع)


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
ساعة المنتدى:
المواضيع الأخيرة
» فنان غريب رسم على الشاطئ
استفهام حول عصمة النبي "ص" Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 12:38 pm من طرف خادمة الزهراء ع

» كراسي ولا سراير‎
استفهام حول عصمة النبي "ص" Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 12:29 pm من طرف خادمة الزهراء ع

» صورتموتكم من الضحك ..
استفهام حول عصمة النبي "ص" Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 12:20 pm من طرف خادمة الزهراء ع

» صور ملكات الدجاج @@ ههههههه
استفهام حول عصمة النبي "ص" Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 12:07 pm من طرف خادمة الزهراء ع

» فواصل صغيره لتزيين المواضيع
استفهام حول عصمة النبي "ص" Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 11:36 am من طرف خادمة الزهراء ع

» مــإأآ هــُو اَلًبـُلآكُ بِيٍرٌيُ ؟ْ؟ّ
استفهام حول عصمة النبي "ص" Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 11:31 am من طرف خادمة الزهراء ع

» هاتف الآيفون
استفهام حول عصمة النبي "ص" Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 11:29 am من طرف خادمة الزهراء ع

» اجمل المواليد لمولاتي الزهراء ع
استفهام حول عصمة النبي "ص" Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 11:23 am من طرف خادمة الزهراء ع

» اصدار لوحة غرام
استفهام حول عصمة النبي "ص" Emptyالثلاثاء أبريل 03, 2012 11:21 am من طرف خادمة الزهراء ع

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
خادمة الزهراء ع
استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579 
زهور المحبة
استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579 
ام فاطمه
استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579 
جوهرة الأمل
استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579 
ورود الامانة
استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579 
عاشقة الحوراء الإنسية
استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579 
شموع الحب
استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579 
mai_adel
استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579 
على خطى فاطمة
استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579 
درة ال محمد
استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579استفهام حول عصمة النبي "ص" 396901579 
التبادل الاعلاني
 
 
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.


 

 استفهام حول عصمة النبي "ص"

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
عاشقة الحوراء الإنسية
مشرفة قسم الخواطر
نائبة المديرة
متميزة قسم كشكول المنتدى
عاشقة الحوراء الإنسية


عدد المساهمات : 250
نقاط العضوة: : 707
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
الموقع : البحرين

استفهام حول عصمة النبي "ص" Empty
مُساهمةموضوع: استفهام حول عصمة النبي "ص"   استفهام حول عصمة النبي "ص" Emptyالثلاثاء مارس 22, 2011 4:31 pm

المسألة:
قال تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ﴾
أليس هذا دليلٌ على أنَّ الرَّسول ليس معصومٌ في القرارات؟ وبالتَّالي ليس معصومًا بمفهوم العصمة المطلقة؟

الجواب : "سماحة الشيخ محمد صنقور"

قوله تعالى: ﴿يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاتَ أَزْوَاجِكَ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيم فليس فيه ما يُعبِّر عن عدم صوابيَّة ما اتّخذه النّبيّ من قرار التّحريم على نفسه، والمراد من التّحريم في المقام ليس هو التّحريم الشّرعيّ وإنّما هو إلزام نفسه بترك شيء بواسطة الحلف، وذلك بقرينة الآية التي تلت الآية المذكورة: ﴿قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ﴾، أي التّحلل من اليمين والحلف بواسطة التّكفير.
فالمستظهر من الآية المُباركة أنَّ النَّبيّ (ص) كان قد حلف على ترك شيء مباح إرضاءً لزوجاته، إذ أنَّ ذلك الشَّيء الذي فعله رسول الله (ص) كان مكروهًا عند بعض أزواجه. ولا محذور في أن يحلف الإنسان على ترك شيء مباح خصوصًا إذا كان لغرض عقلائيّ كإرضاء الزَّوجة.
والخطاب وإن كان مُشعرًا بعتاب النّبي (ص) على تحريمه ذلك المباح على نفسه إلا أنَّه واقعًا توبيخٌ لزوجته التي اضطرَّتْهُ لذلك حرصًا منه على تأليفها وحتَّى لا تُفشي ذلك لأنَّ إفشاءه يبعث الحياء في نفس رسول الله (ص) وكان الرّسول (ص) شديد الحياء والذي هو من الإيمان كما هو ثابتٌ قطعًا.
فقد أفادت الرّوايات أنَّ الذي حرَّمه رسول الله على نفسه بالحلف هو معاشرة جاريته التي اطلعت إحدى زوجاته على مُعاشرته لها في منزلها أو أنَّه العسل الذي تناوله فادّعت إحدى زوجاته أنَّ ذلك سبَّبَ انبعاث رائحة غير طيّبة من فمه المُبارك وكان يكره ذلك فحلف أن لا يتناول العسل إرضاءً لها. فالرَّسول (ص) أراد من حلفه إرضاء زوجته وهو غرض عقلائيّ راجح، فالآية لم يكن غرضها عتاب الرّسول (ص) وإنَّما كان غرضها توبيخ زوجته التي آذته واضطرّته للحلف ثُمّ أفشت سرّه الذي حلف على ترك ذلك الشّيء من أجل أن تكتمه.
والقرينة على ذلك هو ملاحظة الآية الرَّابعة من سورة التَّحريم والآية التي تلتها: ﴿إِن تَتُوبَا إِلَى اللَّهِ فَقَدْ صَغَتْ قُلُوبُكُمَا وَإِن تَظَاهَرَا عَلَيْهِ فَإِنَّ اللَّهَ هُوَ مَوْلاهُ وَجِبْرِيلُ وَصَالِحُ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمَلائِكَةُ بَعْدَ ذَلِكَ ظَهِيرٌ / عَسَى رَبُّهُ إِن طَلَّقَكُنَّ أَن يُبْدِلَهُ أَزْوَاجًا خَيْرًا مِّنكُنَّ مُسْلِمَاتٍ مُّؤْمِنَاتٍ قَانِتَاتٍ تَائِبَاتٍ عَابِدَاتٍ سَائِحَاتٍ ثَيِّبَاتٍ وَأَبْكَارًا﴾
فالقرآن الكريم في هاتين الآيتين ينتصر للرسول (ص) ويُنبّأ زوجتَيه وهما حفصة وعائشة أنَّ الله هو ناصره عليهما إن تظاهرا وتواطئا على إيذائه وكذلك ناصره جبرئيل وصالح المؤمنين وعموم الملائكة.
ثُمَّ أنَّه وبّخهما صريحًا وأفاد بأنَّ الرَّسول (ص) لو أوقع الطَّلاق بهما فإنَّ الله سيبدله بزوجات خيرا منهما.
وكلّ ذلك يعبّر عن أنَّ التَّوبيخ في الآية الأولى لم يكن موجّهًا للرّسول (ص) وإنَّما كان موجّهًا لزوجتَيه ، فكأنَّ القرآن أراد أن يُسلِّيه ويُطيِّب نفسه ويقول إنَّ مَن حلفتَ لاسترضائها لم تكن تستحقّ منك هذا الاسترضاء. فمساق الآية هو مساق قولنا لمن أحسن للمسيء: "لمَ أحسنت له؟"، فالاستفهام في هذا المثال ليس عتابًا، إذ أنَّ الإحسان للمسيء أمرٌ راجح، فالغرض من هذا الاستفهام هو بيان أنَّ هذا الإنسان لا يستحقّ الإحسان، فهو توبيخ لمن أحسن إليه وليس إلى المُحسن، فلذلك يفهم المُحسن من الخطاب والاستفهام أنّه تعاطف وليس توبيخًا
وبما ذكرناه يتّضح أنّ ما فعله رسول الله (ص) كان صائبًا ومُطابقًا للمصلحة التَّامة والإرادة الإلهيَّة وأنَّ الغرض من الاستفهام في الآية المُباركة هو التَّسلية للرّسول (ص) والتَّعبير عن الاستياء من موقف تلك الزّوجة. المصدر : موقع الهدى



</B></I>
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
زهور المحبة
مديرة الموقع
زهور المحبة


عدد المساهمات : 868
نقاط العضوة: : 1152
تاريخ التسجيل : 05/06/2010
العمر : 25
الموقع : مملكة البحرين

استفهام حول عصمة النبي "ص" Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفهام حول عصمة النبي "ص"   استفهام حول عصمة النبي "ص" Emptyالثلاثاء مارس 22, 2011 11:36 pm

ششششششششكرا اخختي استفهام حول عصمة النبي "ص" 731526
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://girlszahra.yoo7.com
خادمة الزهراء ع
مشرفة قسم الادعية والزيارات
خادمة الزهراء ع


عدد المساهمات : 869
نقاط العضوة: : 1290
تاريخ التسجيل : 26/03/2011
العمر : 39

استفهام حول عصمة النبي "ص" Empty
مُساهمةموضوع: رد: استفهام حول عصمة النبي "ص"   استفهام حول عصمة النبي "ص" Emptyالأربعاء يونيو 08, 2011 4:12 pm

استفهام حول عصمة النبي "ص" Q7n64671
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
استفهام حول عصمة النبي "ص"
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مقام بنيامين ابن النبي يعقوب ع
» مناظرة في حكم تقبيل ضريح النبي "ص"
» الشبهة : أن النبي "ص" توفى ولم يوصي
» احاديث عن النبي (ص) والأئمة (ع) في موضوع التوسل بالانبياء والأئمة(ع) والأولياء

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات بنات الزهراء(ع) :: اللمسة الاسلامية :: يا مهدي-
انتقل الى: