عاشقة الحوراء الإنسية مشرفة قسم الخواطر نائبة المديرة متميزة قسم كشكول المنتدى
عدد المساهمات : 250 نقاط العضوة: : 707 تاريخ التسجيل : 05/06/2010 الموقع : البحرين
| موضوع: سؤال وجواب الجمعة ديسمبر 17, 2010 12:24 pm | |
| السؤال: نصَّ النبيُّ الأكرم صلّى الله عليه وآله على خليفته والإمام في البريّة من بعده، فعيَّن عليَّ بن أبي طالب أميراً للمؤمنين، وأميناً للوحي، وإماماً للخلق في عدّة مواطن. فما هي أول تلك المواطن ؟ الجواب: المعروف أن اول تلك المواطن: يوم الدار، يوم جمع النبيّ صلّى الله عليه وآله أقاربه في وليمة، ودعاهم إلى مؤازرته في دعوته فلم يُجبه إلاّ أمير المؤمنين عليّ عليه السّلام وكان فتىً، فقال النبيّ صلّى الله عليه وآله في حقه ما قال مما يعني الخلافة والإمامة له عليه السّلام. السؤال: لِم لُقّبت الصديقة فاطمة الزهراء عليها السّلام بالحوراء الإنسية ؟؟ الجواب: لأنها من الإنس في الظاهر، ولكنها ليست في قدسيتها كالإنس، بل هي أقرب إلى الأرواح الملكوتية وإلى الحور، فكان لقبها ( الحوراء الانسية ) جامعاً بين الصفتين. السؤال: لم كُنّيتْ فاطمة عليها السّلام بأم أبيها ؟ الجواب: سّميت فاطمة عليها السّلام بـ « أم أبيها » لأنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله كان يناديها بذلك، فقد كانت له بعد وفاة خديجة في عطفها وحنانها أشبه بالأم العطوف. * * *
السؤال: ارجو تزويدنا بآيات تخصّ الإمام الحسن عليه السّلام، وشكراً. الجواب: وردت في الإمام الحسن المجتبى عليه السّلام طائفة من الآيات القرآنيّة المباركة، نُجمل منها بالذِكر: 1 ـ قوله تعالى: يَخْرجُ مِنهما اللؤلؤُ والمَرجان (1)، حيث ورد في التفسير عن ابن عبّاس أنّ المراد باللؤلؤ والمرجان: الحسن والحسين عليهما السّلام (2). 2 ـ آية التطهير، وهي الآية 33 من سورة الأحزاب، حيث روي أنّ الآية نزلت في شأن رسول الله صلّى الله عليه وآله وأمير المؤمنين عليه السّلام وفاطمة عليها السّلام والحسن والحسين عليهما السّلام (3). 3 ـ سورة هل أتى، فقد روي أنّها نزلت حين صام أمير المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين عليهم السّلام وجاريتهم فضّة ثلاثة أيّام، فأعطَوا إفطارهم كلّ يوم من الأيام الثلاثة لمسكين ويتيم وأسير، ومكثوا يومين وليلتَين لم يذوقوا شيئاً إلاّ الماء (4). 4 ـ آية المباهلة وهي الآية 61 من سورة آل عمران، حيث استصحب النبيّ صلّى الله عليه وآله أميرَ المؤمنين وفاطمة والحسن والحسين عليهم السّلام معه إلى مُباهلة نصارى نجران، فنزل فيهم قوله تعالى: فقُل تعالَوا ندعُ أبناءَنا وأبناءكم ونساءنا ونساءكم وأنفسَنا وأنفسَكم (5). 5 ـ آية المودّة وهي الآية 23 من سورة الشورى، أوجب الله فيها على المسلمين مودّة أمير المؤمنين عليه السّلام وفاطمة وابنيهما الحسن والحسين عليهم السّلام (6). 6 ـ الآية 36 من سورة النور، وهي قوله تعالى: في بُيوتٍ أذِن اللهُ أن تُرفَعَ ويُذكَرَ فيها اسمُه ، فقد سُئل النبيّ صلّى الله عليه وآله عن هذه البيوت، فقال: بيوت الأنبياء، فقام إليه أبو بكر فقال: يا رسول الله، هذا البيت منها ؟ ـ يعني بيت عليّ وفاطمة ـ قال: نعم، من أفاضلها (7). ** * السؤال: ماذا فعلت الزهراء عليها السّلام لوقف الدم من جراح النبيّ صلّى الله عليه وآله يوم أحد ؟ الجواب: أحرقت قطعة حصير ووضعتها على الجرح النازف. * * *
السؤال: ما هو خبر ردّ الشمس لأمير المؤمنين عليّ عليه السّلام ؟ وهل في هذا الخبر شكّ ؟ الجواب: حديث ردّ الشمس من الأحاديث التي رواها جمع كثير من علماء المسلمين على اختلاف انتماءاتهم ومذاهبهم، واعترف عدد من علماء السنّة بصحّة هذا الحديث، ومنهم البخاري في صحيحه، والهيثمي في « فتح الباري » وكثيرون سواهم. وهناك اختلاف في متن الحديث بين السنّة والشيعة، فبينما يروي علماء الشيعة بأسانيد صحيحة عن أئمّة أهل البيت عليهم السّلام أنّ رسول الله وأمير المؤمنين عليهما السّلام صَلَّيا صلاة الظهر، ثمّ إنّ رسول الله صلّى الله عليه وآله أرسل أمير المؤمنين عليه السّلام في حاجة ( والظاهر أنّها كانت قسمة غنائم خيبر )، فرجع أمير المؤمنين عليه السّلام وقد صلّى رسول الله صلّى الله عليه وآله صلاة العصر، وكان النبيّ صلّى الله عليه وآله قد سهر ليلتين في حرب اليهود، فوضع رأسه في حِجر أمير المؤمنين عليه السّلام فنام، فأُوحي إليه في نومه، فلم يشأ أمير المؤمنين عليه السّلام أن يحرّك رأس رسول الله صلّى الله عليه وآله، فصلّى صلاة العصر من جلوس، فلمّا استيقظ رسول الله صلّى الله عليه وآله وعلم ما فعله عليّ عليه السّلام، دعا اللهَ تعالى أن يردّ على أمير المؤمنين عليه السّلام الشمس؛ لأنّه قد احَتَبس نفسَه على نبيّه، فردّ الله تعالى الشمس، فقام أمير المؤمنين عليه السّلام، وصلّى صلاة العصر من قيام، ثمّ غابت الشمس. ولو لم يكن في رجوع الشمس فائدة، لَما دعا رسول الله صلّى الله عليه وآله ربّه في إعادتها، ولَما استجاب الله تعالى لنبيّه صلّى الله عليه وآله دعاءه، وشَكرَ لأمير المؤمنين عليه السّلام موقفه. وقد أقرّ هذا الكلام القرطبيّ في كتابه « التذكرة ». وعودة الشمس من علامات النبوّة، وقد أكّد علماء السنّة ـ ومنهم الطحاوي في كتابه « مشكل الآثار » على أنّه لا ينبغي لمن سبيلُه العِلم التخلّف عن حِفظ حديث أسماء بنت عميس في ردّ الشمس؛ لأنّه من علامات النبوّة. ولا بأس هنا في مراجعة: رسال كشف اللَّبْس عن حديث ردّ الشمس للحافظ السيوطيّ، ورسالة مُزيل اللَّبْس عن حديث ردّ الشمس لمحمّد بن يوسف الشامسّ الصالحيّ.. ضمن كتاب: كشف الرمس عن حديث ردّ الشمس للشيخ محمّد باقر المحموديّ. ويعترف علماء المسلمين بأنّ الله تعالى احتبس الشمس قبل ذلك على يُوشَع بن نُون وصيّ موسى عليهما السّلام، فلم يشكّك في ذلك أحد منهم، لكنّ بعض مَن في قلوبهم مرض دأبُه التشكيك في كلّ منقبة تتعلّق بأهل البيت عليهم السّلام. ألا ترى ـ يا أخي ـ أنّ الله تعالى مَدَح أمير المؤمنين عليه السّلام في مسألة تصدّقه بالخاتم راكعاً، وأنزل في مدحه قرآناً يُتلى إلى يوم القيامة، فجاء بعض المنافقين وشكّك في هذه الفضيلة ؟! الأئمّة الأطهار عليهم السّلام هم أصحاب الصلاة، وأمير المؤمنين عليه السّلام هو أوّل من صلّى بعد رسول الله صلّى الله عليه وآله، وأوّل من آمن به وقد روى علماء السنّة والشيعة أنّه لمّا نزل قوله تعالى في بُيوتٍ أذِن اللهُ أن تُرفَع ويُذكَر فيها اسمُه يُسبِّح له فيها بالغُدوِّ والآصال * رجالٌ لا تُلهِيهم تجارةٌ ولا بَيعٌ عن ذِكرِ الله وإقامِ الصلاة وإيتاءِ الزكاة قام رجل فقال: أيّ بيوت هذه يا رسول الله ؟ فقال صلّى الله عليه وآله: بيوتُ الأنبياء. فقام إليه أبو بكر فقال: يا رسول اللهء، هذا البيت منها ؟ ـ يعني بيت عليّ وفاطمة ـ قال صلّى الله عليه وآله: نع، من أفاضِلها. ( رواه الثعلبي في تفسيره، والسيوطي في تفسير الدرّ المنثور 203:6 ؛ والحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل 533:1 / ح 567 ، والعلاّمة الحلّي في منهاج الكرامة 121 وكثير غيرهم ). فقد صرّح الله تعالى في قرآنه الكريم بأنّ عليّاً وفاطمة عليهما السّلام في بيوتٍ أذن الله تعالى برفعها، وصرّح بأنّ فيها رجالاً لا تُلهيهم تجارةٌ ولا بيع عن ذِكر الله وإقام الصلاة. فهل نترك قول الله تعالى وشهادته ونتمسّك بقول المنافقين الذين ذكرهم النبيّ صلّى الله عليه وآله بقوله: يا عليّ، لا يُحبّك إلاّ مؤمن، ولا يُبغضك إلا منافق ؟ هذا وقد ألّف بعض علماء السنّة كتباً في طُرق حديث رد الشمس، لزيادة هذه الطرق واشتهارها، ومنهم السيوطي، والحاكم الحسكانيّ والخطيب الخوارزميّ، وشمس الدين محمد بن يوسف الصالحي وسواهم.
| |
|